حكومة شباب اليمن المستقل تعقد اجتماعا استثنائيا لمناقشه دور الإعلام المجتمعي في مواجهة العدوان وتناقش التحديات الاقتصادية

 

 [16/أكتوبر/2018] صنعاء: 

عقدت حكومة شباب اليمن المستقل برئاسة ٲ. هناء الفقيه رئيسة الحكومة في صباح اليوم الثلاثاء بوزارة الاعلام بحضور مستشار وزير الإعلام بحكومة الانقاذ الوطني ٲ. توفيق الحميري اجتماعا استثنائيا لمناقشة الجوانب المتصلة بدور الإعلام المجتمعي في مواجهة العدوان والحرب الاقتصادية التي تشنها دول تحالف العدوان على اليمن.

وفي بداية الاجتماع اكد مستشار وزارة الإعلام توفيق الحميري بترحيب وزير الاعلام في حكومة الانقاذ الوطني بحكومة شباب اليمن المستقل والذي وجه بالتعاون الكبير والتنسيق مع وزارة الاعلام في حكومة شباب اليمن المستقل 
مؤكدا أيضا مستشار وزارة الاعلام باهتمام القيادة السياسية بالإعلام المجتمعي لما له من دور في تعزيز أداء الإعلام الوطني لإبراز مظلومية الشعب اليمني وكشف جرائم دول تحالف العدوان بحق الأطفال والنساء والشيوخ، إضافة إلى التدمير الممنهج من قبل تحالف العدوان لمؤسسات الدولة والبنية التحتية لمختلف القطاعات الخدمية، مشدداً على ضرورة اضطلاع الجميع بدورهم في إيصال الرسالة الإعلامية المقاومة للمخططات التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا .. لافتا إلى أن الجميع معني بالتحرك في هذا الجانب بالكلمة والصورة والوسائل المختلفة.

من جانبها القت ٲ. هناء الفقيه رئيسة وزراء الشباب كلمة عبرت خلالها عن شكرها لوزارة الإعلام ممثلة بوزير الاعلام في حكومة الانقاذ الوطني على التسهيلات التي وجه به وزير الاعلام وتلبية متطلبات حكومة شباب اليمن المستقل مثمنة هذا الاهتمام الذي وصفته بالإيجابي والمشجع والداعم للشباب ورؤاهم الوطنية.

وفي السياق ذاته استمع الحاضرين الى الرؤية التي تقدم بها وزير الإعلام في حكومة شباب اليمن المستقل ٲ. محمد الداهية والتي تضمنت توحيد الجهود الإعلامية التوعوية التي تخدم المجتمع وتجنبه ويلات الصراعات والمناكفات المبنية على حقائق باطلة والتي من شأنها ان تلحق ضرارا بالغا في النسيج المجتمعي.

بعد ذلك واصل مجلس وزراء حكومة شباب اليمن المستقل  اجتماعه لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية، والاجتماعية، إضافة لمجموعة من التقارير المتعلقة بجودة الخدمات التي تقدم للمواطنين في الوضع الراهن.

حيث استمع مجلس الشباب الى برنامج وخطة الاستاذ محمد الوقيدي وزير التخطيط والتعاون الدولي بحكومة الشباب للأعمال القادمة والذي أكد من خلاله بتفعيل دورة بالإمكانيات المتاحة بإجراء البحوث والدراسات الاقتصادية والاجتماعية وإعداد استراتيجيات التنمية وكذلك إعداد الدراسات ووضع السياسات الهادفة تنمية الموارد البشرية وفقاً لاحتياجات السوق وخطط وبرامج التنمية بشكل عام ,مشيداً بدور قيادة وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالجهود المبذولة في الوضع الراهن ,مثمننا كذلك تعاون واستجابة قيادة وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع كل ما يتم طرحة من قبله.

من جانبه استعرض المهندس شرف الابيض عضو اللجنة الاقتصادية/وزير الاتصالات بحكومة الشباب تقريراً تفصيلياً حول التحديات الاقتصادية والمعاناة المتفاقمة التي تواجه الاقتصاد اليمني منذ بدء العدوان على اليمن في مارس 2015م , ليشتمل التقرير على التحديات الاقتصادية لثلاث تحديات متداخلة وهي: أزمة الغذاء ،والتحديات التي تواجه القطاع المصرفي والمالي ، وانهيار الخدمات الأساسية المختلفة.

واكد الابيض ان الاقتصاد اليمني واجه العديد من التحديات الهيكلية وعلى رأسها تراجع مستوى خدمات البنية التحتية للمؤسسات الخدمية وضعف تنمية الموارد ومحدودية القدرات الإنتاجية وكذلك ضعف جاذبية البيئة الاستثمارية بسبب الحرب القائمة والتي تشنها دول تحالف العدوان وكذلك الحصار المفروض للموارد الاقتصادية والمنافذ البحرية والبرية من قبل دول التحالف العدوان.

ومن ناحية اخرى استمع مجلس وزراء حكومة شباب اليمن المستقل الى مقترح المهندس شرف الابيض وزير الاتصالات بحكومة الشباب الى الاعمال القادمة والتي تهدف الى تأهيل الشباب اليمني بمختلف الدورات التخصصية والتي يحتاج لها الشباب خاصة في ضل الوضع الراهن وبالإمكانيات المتاحة والتي سيتم العمل عليها لتعزيز وتنمية الشباب اليمني.

واستمع مجلس وزراء الشباب الى تقرير ٲ. محمد الوظاف وزير النفط بحكومة الشباب حول اليه توزيع الغاز المنزلي والاختلالات التي تحدث عند عملية التوزيع، ونوه الوظاف بأن الآلية المعتمدة بتوزيع الغاز المنزلي تهدف إلى الحد من الاختناق التمويني لمادة الغاز المنزلي.

من جانبه استعرضت ٲ. رحاب جرعون وزيرة الصناعة والتجارة بحكومة شباب اليمن المستقل الدور البارز التي تقوم بها قيادة وزارة الصناعة والتجارة من خلال النزول الميداني للجان الاشرافية والتي تكمن مهمتها الرقابة المباشرة على الأسواق وضبط المخالفين للأسعار المعلنة من قبل الوزارة. وتلقي التقارير اليومية ومحاضر الضبط لدراستها وتحليلها ليتم على ضوئها اتخاذ الإجراءات القانونية وضبط المخالفين والمستغلين للأوضاع الاقتصادية التي يمر بها المواطن نتيجة العدوان والحصار، مؤكدة ان المخالفات المرفوعة من مكاتب الوزارة في الأمانة والمحافظات خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر المنصرم وعددها 1747 مخالفة.

وفي نهاية الاجتماع أكد رئيسة واعضاء حكومة شباب اليمن المستقل بالوقوف بوجه كل المخططات التي يسعى له دول تحالف العدوان والتي تضر بالوطن والمواطن اليمني، والعمل على المساهمة من الحد من الآثار الناجمة عن الحصار الاقتصادي من خلال تقديم الرؤى والمقترحات كلآ في اختصاصه وعمله.